التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 
قريبا

بقلم :
قريبا
قريبا
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

الإهداءات





خطر النظارات الشمسية على مستخدميها

الديوان الطبي


إضافة رد
#1  
قديم 01-30-2011, 10:16 PM
سعد الجابري غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 فترة الأقامة : 1573 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (07:54 PM)
 المشاركات : 4,782 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي خطر النظارات الشمسية على مستخدميها



انا : سعد الجابري




شهدت الأيام السابقة وحتى الآن انتعاشا كبيرا في سوق النظارات الشمسية في المملكة العربية السعودية كافة، يتهافت الشباب على اقتنائها بغض النظر عن ألوانها، وإن كانت الغلبة للأسود والتصميمات المستوحاة من الستينات. فاللافت منذ بضع سنوات أن النظارات الشمسية السوداء الكبيرة سحبت البساط من الصغيرة أو المتوسطة ذات العدسات الملونة..

النظارات الشمسية مستخدميها

النظارات المقلدة غير معروفة للمستهلكين

ويعود هذا الإقبال إلى أنها تحمي العيون من الأشعة فوق البنفسجية، وتضفي على صاحبها نوعا من الغموض الساحر في الوقت ذاته كما أن البعض يغيرها حسب المواسم وحسب تغير ألوان الموضة، أي انه يتم التعامل معها على نمط التعامل مع مستحضرات التجميل، فيما يتعامل معها البعض الآخر على أساس أنها قطع فنية لا يمكن تغييرها.

النظارات المقلدة

باتت هذه الحاجة الملحة لاستخدام النظارات الشمسية تساعد على إغراق الأسواق بأطنان من البضائع المقلدة التي تؤذي العين وتكاد تخدع الخبير لدرجة التقليد المتقن للماركات الشهيرة، الأمر الذي يصيب المستهلك بالحيرة عند اختيار النظارة، بحسب ما يقول الدكتورفيصل ناصرأخصائي عيون، ويعلق أن الهدف الأساسي من النظارة الشمسية هو الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، إلا أن النظارات المقلدة تسمح بدخول هذه الأشعة إلى العين فتلحق بها الضرر، خاصة عندما تكون النظارة داكنة، فهي تخدع حدقة العين كي تبقى مفتوحة لتصل هذه الأشعة إلى شبكية العين وتلحق بها الضرر والأذى.

ولهذا السبب يجب استخدام العدسات المصنوعة من مادة تسمى (بلورايز)، التي تحمي العين من الأشعة المضرة، وتجعل الرؤية أوضح، كما تحمي العين من الأتربة وأشعة الشمس القوية التي تسبب جفاف العين والالتهابات، وهذا ما لا يتوفر في النظارات المقلدة والرخيصة وإذا كان للجانب الصحي أهمية كبيرة، فإن الجانب الجمالي لا يستهان به، ويحتاج هو الآخر إلى وقفة تريث عند الاختيار، فليس كل ما هو مطروح يناسب شكل وجهك. أضف إلى ذلك العدسات اللاصقة والنظارات الشمسية والطبية المقلدة التي تباع في بسطات الأسواق والبقالات دون رقابة.

النظارات الطبية

ويضيف علي الشبيب ،أخصائي عيون : للأسف الشديد فإن ظاهرة النظارات المقلدة اجتاحت العالم، ولايمكن السيطرة عليها إلا من خلال التوعية، فالأضرار المترتبة على مثل هذه النظارات كثيرة ولايمكن حصرها ولكنها في النهاية تؤدي إلى مشاكل جسيمة في العينين،وشدد الشبيب على ضرورة اقتناء النظارات الأصلية سواء الشمسية أو الطبية، ولا أخفي قولي: إن الأسواق وحتى البقالات أصبحت زاخرة بالنظارات الطبية المقلدة لحالات طول النظر التي تحمل علامات (+) وانتشر استخدامها للأسف من قبل كبار السن، لذا أنصح الجميع بعدم استخدام مثل هذه النظارات والاعتماد على عدسات النظارات الأصلية التي تعطي أبعادا بصرية صحيحة ودقة في الرؤية.

الماركات العالمية

ويبرر بائع -فضل عدم ذكر اسمه - والذي يعمل فى أحد محلات بيع النظارات قيام بعض التجار ببيع نظارات مقلدة لماركات معروفة عالمياً ويصعب اكتشاف تقليدها بأسعار باهظة رغم أنها مقلدة بل إن بعض الباعة حمّل بعض أصحاب محال النظارات الشمسية، بيع النظارات المقلدة للعلامات التجارية العالمية على أنها علامة تجارية بأسعار رخيصة بحجة التخفيضات الموسمية مستغلين ضعف خبرة الزبون وعدم معرفته بالأصلي والمقلد وقد تسبب أضرارا كثيرة لمستخدميها.
وأنصح المستهلكين بعدم جعل السعر العامل الحاسم لشراء نظاراتهم الشمسية وغيرها، وذلك لأن الأنواع الرخيصة قد تلحق ضرراً بالغاً بالعيون لأنها لا توفر الحماية الكافية من الأشعة فوق البنفسجية، إضافة إلى أن الزجاج الملون يؤدي في كثير من الأحيان لاتساع حدقة العين مما يلحق ضررا أكبر بالعين جراء تعرضها للأشعة فوق البنفسجية وقال إن هناك الكثير من الزبائن يفضلون الماركات العالمية مهما كان ثمنها لمعرفتهم بجودتها، مشيراً إلى أن»هناك ماركات غالية وغيرها أقل منها سعراً، مطالبين بتكثيف الرقابة من قبل الجهات المسؤولة للوقوف على المخالفات المرتكبة من قبل بعض التجار الذين يسعون لزيادة أموالهم بأي طريقة.

أسعار رخيصة

ويقول مسفر الشمراني : النظارات الشمسية عالم مجهول وأسعارها متفاوتة لدرجة كبيرة .والغش فيها سهل جدا والمحلات الآن تقدم عروضا و تخفيضات تصل إلى 70% أو نظارة + نظارة مجانا.

حدثني أحد المقيمين أن هناك بعض المحلات تشتري النظارات من الصين بأسعار زهيدة جدا تصل إلى 2 ريال أحيانا بدون مبالغة بسعر الجملة وتباع الواحدة بـ 100 ريال على أقل تقدير . والدليل على ذلك أيضا انتشار بيع النظارات خارج المحلات وذلك عند المساجد بأسعار رخيصة تصل إلى 30 ريالا أو 15 ريالا وأشكال في قمة الروعة لا تختلف عن التي تباع في المحلات الكبيرة.

النظارات الشمسية عالم مجهول وأسعارها متفاوتة لدرجة كبيرة .والغش فيها سهل جدا والمحلات الآن تقدم عروضا وتخفيضات تصل إلى 70% أو نظارة + نظارة مجانا.

ويضيف معاذ ، مدير المبيعات أن عمليات البيع في ازدياد نتيجة زيادة عدد السكان، وزيادة الوعي بأهمية ارتداء النظارات الشمسية للوقاية من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة، ورغبة كثير من المواطنين والمواطنات بالظهور بالشكل الأنيق، وأن اقتناءها أصبح أمرا ضروريا لهم حتى لا يكاد يخلو جيب رجل أوحقيبة امرأة منها.

إن كثيرا من أصحاب المحلات وباعة النظارات يشتكون من غزو وانتشار النظارات المقلدة والتي تباع في السوبر ماركت «البقالات»، وأمام المساجد والأسواق، دون أي خوف من الرقابة وتتفاوت أسعار بيع النظارات الشمسية «الأصلية» حسب العلامة التجارية، ومكان الصنع، والموديل.

فحص العدسات

ويؤكد أحمد الزهراني: إن الحل من وجهة نظري أمام الأشخاص العاديين هو محاولة شراء الأنواع المشهورة والماركات العالمية من محلات معتمدة وذات سمعة جيدة وممتازة لأن الشخص العادي يجد صعوبة في إمكانية فحص العدسات. وذلك بسبب انتشار الكثير من الأنواع غير الأصلية في الأسواق والتي يقبل على شرائها عدد كبير من المستهلكين بسبب انخفاض أسعارها غير مدركين لما يمكن أن تحدثه من أضرار لعيونهم جراء كثرة استخدامها.وأن هذه النظارات الشمسية وجدت لإراحة العين عند النظر تحت الشمس والتعرض لأشعتها سواء الشمسية منها أو الطبية وكثيراً ما يكون الاختيار الخاطئ للنظارة مصدراً لأوجاع العين والصداع والزغللة وضعف النظر بل و حتى كراهية النظارة نفسها.

أضرار نظارات

ومن جهته أكد الناصر أضرار نظارات الرصيف و كثير من المرضى يعانون من مشاكل في الإبصار نتيجة استخدامهم نظارات قراءة لا تتناسب مع درجة ضعف نظرهم‏,‏ فهم يجربونها في البسطات حتى يجدوا ما يناسبهم فيشترونها وقد تكون أعلى أو أقل في قوة الإبصار‏.‏ وبالتالي تضعف أبصارهم ويجب على المريض معرفة المقاس المناسب لقوة إبصاره قبل الشراء‏.‏أما عن النظارات الشمسية الرخيصة فمؤكد أنها تصنع بطريقة عشوائية‏,‏ بالتالي لا تقوم بدورها في حماية العين‏،أن استعمال النظارات الشمسية المقلدة تضر العينين فقد تؤدي إلى صداع وألم بالعينين وحولها كما أنها لا توفر أي حماية لهذه الجوهرة الثمينة فهي لا تحوي مرشحات لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، كما أن النظارات المقلدة قد تسبب ازدواجية الرؤية وغالباً ما تكون خطراً على مستخدميها عند النظرالمباشر للشمس ظناً منهم أنها تقوم بدور الحماية الكافية.

ويوضح أن نظارات الشمس التي تباع على الرصيف لا تؤدي هذه الوظيفة وقد تزيد من تشتت العين‏.‏ ويضيف أن نظارة القراءة المباعة على الرصيف هي الأكثر ضررا‏,‏ لأن عدستها مصنوعة بطريقة الصب التي تسمح بتضخيم الصورة فقط أو تكبيرها ولا تعالج ضعف الأبصار سواء كان محوريا أو تكويريا .

ويرى الحل يكمن أن تتكاتف جميع الجهات المسؤولة لردع هؤلاء الباعة مطالبا بغرامة مالية حتى تكون رادعا‏,‏ تأكد من أن شعار الماركة هو الشعار الأصلي وليس شعاراً قريباً من الأصلي ، تأكد من مكان صناعة النظارة.

غالباً النظارات المقلدة تكون صناعتها صينية بينما الأصلية إيطالية .يوجد على الإطار الداخلي لأذرع النظارة معلومات مطبوعة عن مكان الصناعة، إذا تقشرت هذه الكتابة بمجرد حكها بالظفر فيعني ذلك أنها مقلدة؛ وذلك لأن النظارة الأصلية تكون الكتابة عليها محفورة بالليزر .


كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





o'v hgk/hvhj hgalsdm ugn lsjo]ldih




 توقيع : سعد الجابري

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

رد مع اقتباس
قديم 01-30-2011, 11:36 PM   #2


الصورة الرمزية محمد الحنتمي
محمد الحنتمي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 10-18-2014 (01:41 AM)
 المشاركات : 4,335 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : محمد الحنتمي



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : محمد الحنتمي





رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 06:50 PM   #3


الصورة الرمزية سعد الجابري
سعد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (07:54 PM)
 المشاركات : 4,782 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : سعد الجابري



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : سعد الجابري

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

التعديل الأخير تم بواسطة سعد الجابري ; 01-31-2011 الساعة 06:53 PM

رد مع اقتباس
قديم 12-10-2011, 07:47 AM   #4
مشرفة دواوين الأسرة


الصورة الرمزية خاطري لاتجرحونه
خاطري لاتجرحونه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 569
 تاريخ التسجيل :  Sep 2011
 أخر زيارة : 08-23-2014 (02:53 AM)
 المشاركات : 4,000 [ + ]
 التقييم :  10
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Magenta

اوسمتي

افتراضي



انا : خاطري لاتجرحونه



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : خاطري لاتجرحونه



ياربأكتب لي فيْ كل خطۈة أخْطۈها فَرحْ وخير
وأبْعدني عنْ كْل مَ يؤلم قلبي
ويسْر لي أمۈري ۈحقق مَ اتمناه . .



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...


vBulletin® , Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009