التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم    المشرفة المميزه 

الغذاء الصحي
بقلم : سلطا ن النزهه الزغيبي
قريبا
قريبا
.:: إعلانات الموقع ::.

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ }

الإهداءات





من شعر وقصص عنترة بن شداد

ديوان الأدب العربي


إضافة رد
#1  
قديم 01-22-2011, 09:02 PM
المشرف العام
سعد الجابري غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل : Aug 2010
 فترة الأقامة : 1541 يوم
 أخر زيارة : يوم أمس (04:26 PM)
 المشاركات : 4,760 [ + ]
 التقييم : 10
بيانات اضافيه [ + ]

اوسمتي

افتراضي من شعر وقصص عنترة بن شداد



انا : سعد الجابري


من هو عنترة بن شداد : هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة العبسي، من قبيلة بني عبس وذلك أرجح الروايات الواردة من أقلب الرواة ويقال: أن أمه أمة حبشية تسمى زبيبة بينما أبوه من سادات بني عبس وكان من عادات العرب ألا تلحق أبن الأمة بنسبها ، بل يجعلونه في عداد العبيد ، ولذلك كان عنترة عند أبيه منبوذا بين عبيده ، يرعى الإبل والخيل مع العبيد والرعاة.

وكان زمنهم الذي عاشوا فيه نحو 22 ق. هـ 601 م وذلك قبيل بعثة رسول الله سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

وقيل: أن ديار بني عبس التي كانوا يرتعون فيها بإبلهم وماشيهم كانت في نجد وقيل: أن الصخرة البائنة صورتها أدناه وموقعها بالقصيم شمال عيون الجواء بجانب الطريق المودي إلى القوارة تسمى صخرة أو كهف عنترة بن شداد وقل: أنه كان يأتي إليها ويجلس تحتها يتغزل بابنة عمه عبلة التي كانت تحتقره في بداية شبابه وتنفر منه ولكنها رضيت به عندما نبغ في الشعر والفروسية ومن شعره فيها يقول:

يادار عبلة بالجواء تكلمي
وعمي صباح دار عبلة واسلمي

دار لآنسة غضيض طرفها
طوع العناق لذيذة المتبسم

وقصص عنترة شداد
صخرة عنترة

عنترة أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى من أهل نجد لقب ، كما يقول التبريزي ، بعنترة الفلْحاء ، لتشقّق شفتيه ، كانت أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها.

وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه وفي شعره رقة وعذوبة ، كان مغرماً بابنة عمه عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها.

قيل: أنه اجتمع في شبابه بامرئ القيس ، وقيل: أنه عاش طويلاً إلى أن قتله الأسد الرهيفي أو جبار بن عمرو الطائي.

قيل: إن أباه شدّاد نفاه مرّة ثم اعترف به فألحق بنسبه ، قال: أبو الفرج كانت العرب تفعل ذلك تستبعد بني الإماء فإن أنجب اعترفت به وإلا بقي عبدا.

أما كيف ادّعاه أبوه وألحقه بنسبه ، فقد ذكره ابن الكلبي فقال: وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إياه أنّ بعض قبائل العرب أغاروا على بني عبس فأصابوا منهم واستاقوا إبلاً ، فتبعهم العبسيّون فلحقوهم فقاتلوهم عمّا معهم وعنترة يومئذ بينهم ، فقال: له أبوه كرّ يا عنترة ، فقال: عنترة العبد لايحسن الكرّ ، إنما يحسن الحلابَ والصرّ، فقال: كرّ وأنت حرّ فكرّ عنترة وهو يقول:

أنا الهجينُ عنتَرَه
كلُّ امرئ يحمي حِرَهْ
أسودَه وأحمرَهْ
والشّعَراتِ المشعَرَهْ
الواردات مشفَرَه

فقام عنترة يفر ويكر في القتال حتى أبدع إبداعاً لامثيل له في ذلك اليومً فادّعاه أبوه بعد ذلك والحق به نسبه وهكذا استحق عنترة حرّيته بفروسيته وشجاعته وقوة ساعده ، حتى غدا باعتراف المؤرخين حامي لواء بني عبس على نحو ما ذكر أبو عمرو الشيباني حين قال: غَزَت بنو عبس بني تميم وعليهم قيس بن زهير، فانهزمت بنو عبس وطلبتهم بنو تميم فوقف لهم عنترة ولحقتهم كبكبة من الخيل فحامى عنترة عن الناس فلم يُصَب مدبرٌ.

وكان قيس بن زهير سيّدهم ، فساءه ما صنع عنترة يومئذ ، فقال: حين رجع والله ما حمى الناس إلا ابن السّوداء . فعرّض به عنترة ، مفتخراً بشجاعته ومروءته يقول:

إنيّ امرؤٌ من خيرِ عَبْسِ منصِباً
شطْرِي وأَحمي سائري بالمُنْصُلِ

وإذا الكتيبة أحجمت وتلاحظتْ
ألفيت خيراً من مُعٍِّم مُخْوَلِ

والخيلُ تعلمُ والفوارسُ أنّني
فرّقتُ جمعَهُم بضربةِ فيصلِ

إن يُلْحَقوا أكرُرْ وإن يُسْتَلْحموا
أشدُد وإن يُلْفوا بضنْكٍ أنزلِ

حين النزولُ يكون غايةَ مثلنا
ويفرّ كل مضلّل مُسْتوْهِلِ

ومن أخبار عنترة التي تناولت شجاعته ما جاء على لسان النضر بن عمرو عن الهيثم بن عدي ، وهو قوله: "قيل لعنترة ، أنت أشجعُ العرب وأشدّهم قال: "لا" قيل: فبماذا شاع لك هذا في الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً ، وأحجم إذا رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت أعتمد الضعيف الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي عليه فأقتله.

وعن عمر بن الخطاب أنه قال للحطيئة ، كيف كنتم في حربكم قال: كنا ألف فارس حازم ، وقال: وكيف يكون ذلك قال: كان قيس بن زهير فينا وكان حازماً فكنّا لا نعصيه وكان فارسنا عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا رأي فكنا نستشيره ولا نخالفه وكان فينا عروة بن الورد فكنا نأتمّ بشعره فكنا كما وصفت لك قال: عمر صدقت.

وتعدّدت الروايات في وصف نهايته ، فمنها: أنّ عنترة ظل ذاك الفارس المقدام ، حتى بعد كبر سنه وروي أنّه أغار على بني نبهان من طيء ، وساق لهم طريدة وهو شيخ كبير فرماه كما قيل: عن ابن الأعرابي زر بن جابر النبهاني قائلاً: خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه ، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله ، فقال وهو ينزف دمه:

وإن ابنَ سلمى عنده فاعلموا دمي
وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي
رماني ولم يدهش بأزرق لهذَمٍ
عشيّة حلّوا بين نعْقٍ ومخرَم

وخالفه ابن الكلبي فقال: كان الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص وفي رأي أبي عمرو الشيباني أنّ عنترة غزا طيئاً مع قومه فانهزمت عبس فخرّ عن فرسه ولم يقدر من الكبر أن يعود فيركب فدخل دغلا وأبصره ربيئة طيء فنزل إليه وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه فقتله.

أما عبيدة فقد ذهب إلى أن عنترة كان قد أسنّ واحتاج وعجز بكبر سنّه عن الغارات وكان له عند رجل من غطفان بكر فخرج يتقاضاه إيّاه فهاجت عليه ريح من صيف وهو بين ماء لبني عبس بعالية نجد يقال: له شرج وموضع آخر لهم يقال: لها ناظرة فأصابته فقتلته.

وأيّاً كانت الرواية الصحيحة بين هذه الروايات فهي جميعاً تجمع على أن عنترة مات وقد تقدّم في السنّ وكبر وأصابه من الكبر ضعف وعجز فسهل على عدوّه مقتله أو نالت منه ريح هوجاء أوقعته فاردته.

وعنترة الفارس كان يدرك مثل هذه النهاية أليس هو القائل " ليس الكريم على القنا بمحرّم" لكن يجدر القول بأنه حافظ على حسن الأحدوثة فظلّ فارساً مهيباً متخلّقاً بروح الفروسية وموضع تقدير الفرسان أمثاله حتى قال عمرو بن معدي كرب " ما أبالي من لقيتُ من فرسان العرب ، ما لم يلقَني حرّاها وهجيناها " وهو يعني بالحرّين عامر بن الطفيل وعتيبة بن الحارث وبالعبدين عنترة والسليك بن السلكة.

مات عنترة كما ترجّح الآراء وهو في الثمانين من عمره في حدود السنة 615م. وذهب فريق إلى أنه عمّر حتى التسعين وأن وفاته كانت في حدود السنة 625م. أما ميلاده بالاستناد إلى أخباره واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد في سنة 525م. يعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي كرب والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام.

وقد اهتم المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات وأولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم ، فقد قالت ليدي آن بلنت وقال فلفريد شافن بلنت عن عنترة في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين من بين كل شعراء ما قبل الإسلام.

وكان عنترة أو عنتر كما هو أكثر شيوعاً أكثرهم شهرة ليس لشعره بل لكونه محارباً وبطل قصة رومانسية من العصور الوسطى تحمل اسمه وكان بالفعل فارساً جوالاً تقليدياً من عصر الفروسية ومثل شارلمان والملك آرثر صاحب شخصية أسطورية يصعب فصلها عن شخصيته في التاريخ.

وكان عنترة من قبيلة عبس وابن شيخها شداد وأمه جارية حبشية أورثته بشرتها والطعن في شرعيته ، عادة ما زالت سارية في الجزيرة عند البدو، كما أن قوانين الإسلام عجزت عن التخلص منها، لذا أحتقر وأرسل في صباه ليرعى إبل والده مع بقية العبيد.

ومع ذلك أحب ابنة عمه النبيلة عبلة ، ووفقاً للعادة العربية تكون الأفضلية في زواجها لابن عمها، فطلب يدها، لكنه رفض ولم يتغلب على تعصبهم إلا لحاجة القبيلة الملحة لمساعدته في حربها الطويلة مع قبيلة ذبيان وعندما هددت مضارب القبيلة بالسلب طلب شداد من عنترة الدفاع عنها لكن عنترة الذي يمكنه وحده حماية القبيلة من الدمار والنساء من السبي لشجاعته ، قال: إن مكافأته الاعتراف به كابن وهكذا تم الاعتراف به وأخذ حقوقه كاملة رغم رفضها مراراً في السابق.

وباستثناء حبه لعبلة وأشعاره لها، كانت حياته سلسلة متواصلة من الغزوات والمعارك والأخذ بالثأر ولم يكن هناك سلام مع العدو طالما هو على قيد الحياة.

ولكنه مات أخيراً قتيلاً في معركة مع قبيلة طيء قرابة العام 615م بعد تدخل الحارث تم إحلال السلام.

كُتبت قصة حب عنترة في القرن الثاني الهجري ، وهي تحمل ملامح شخصية قبل الإسلام المنحولة مع الجن والكائنات فوق الطبيعية التي تتدخل دوماً في شؤون البطل ، إلا أنها مثيرة للاهتمام كسجل للعصر المبكر الذي كتبت فيه ، وإن لم يكن قبل الإسلام ، وما تزال أهم القصص الشرقية الأصيلة التي قامت عليها قصص المسيحيين الرومانسية في العصور الوسطى منع طولها من ترجمتها كاملة إلى الإنجليزية ، لكن السيد تريك هاملتون نشر مختارات كافية لأحداثها الرئيسة تعود إلى العام 1819م وذكر في استهلاله لها " الآن ولأول مرة تقدم جزئياً إلى الجمهور الأوروبي.

اشتهرت في الشرق بفضل رواية المواضيع المحببة فيها في أسواق القاهرة ودمشق، لكنها غير مفضلة لدى الدارسين الذين لم يتسامحوا مع البذاءة التي تسربت للنص.

مع ذلك تحتوي على شعر جيد إذا أحسن ترجمته إلى الإنجليزية قدمها هاملتون كاملة بشكل نثري ، نثر على الطريقة اللاتينية التقليدية ، الشائع في إنجلترا آنذاك.

وقال: كلوستون عن عنترة ، في كتاب من تحريره وتقديمه عن الشعر العربي ، ولد عنترة بن شداد الشاعر والمحارب المعروف من قبيلة بني عبس في بداية القرن السادس ، كانت أمه جارية أثيوبية أسرت في غزوة فلم يعترف به والده لسنوات طوال حتى أثبت بشجاعته أنه يستحق هذا الشرف ، يوصف عنترة بأنه أسود البشرة وشفته السفلى مشقوقة.

ومن شعر عنترة بن شداد القصيدة الأتية :

أم هــــل عرفت الدار بعد توهم
وعمي صباحاً دار عبلة واسلمي

فدن لأقـــــــضي حاجة المتلوم
بالحزن فالـــــصمان فالمتثلم

أقوى وأقفز بـــــــعد أم الهيثم
عسراً على طلابـــك ابنة مخرم

زعما لعمر أبيك لــــيس بمزعم
مني بمنزلة المحــــــب المكرم

بعنيزتين وأهلنا بــــــالغيلم
زمت ركابكم بليل مظــــــلم

وسط الديار تسف حب الخمخم
سوداً كخافية الغراب الأسحـــم

عذب مقبلهُ لذيذ المطعـــــــم
سبقت عوارضها عليك من الفم

غيث قليل الدمن ليس بمعلــم
فتركن كل قرارة كالدرهــــــم

يجري عليها الماء لم يتصــــرم
غرداً كفعل الشارب المترنــــم

قدح المكب على الزناد الأجذم
وأبيت فوق سراة أدهم ملجـم

نهد مراكله نبيل المحــــــزم
لعنت بمحروم الشراب مصرم

تطس الأكام بوخد خف ميثـــم
بقريب بين المنسمين مصلــم

حزق يمانية لأعجم طمطــــــم
حدج على نعش لهن مخيـــــم

كالعبد ذي الفرو الطويل الاصلم
زوراء تنفر عن حياض الديلـــم

وحشي من هزج العشي مؤوم
غضبي اتقاها باليدين وبالفــــم

بركت على قصب أجش مهضم
حش الوقود به جوانب قمقــــم

زيافة مثل ا لفنيق المكـــــدم
طب بأخذ الفارس المستلــــئم

سمح مخالقتي إذا لم أظلـــــم
مر مذاقته كطعم العلقــــــــم

ركد الهواجر بالمشوف المعلـــم
قرنت بأزهر في الشمال مفدم

مالي وعرضي وافر لم يكلـــــم
وكما علمت شمائلي وتكرمــي

تمكو فريصته كشدق الأعلـــم
ورشاش نافذة كلون العنـــدم

إن كنت جاهلة بما لم تعلمــي
نهد تعاوره الكماة مكلـــــــم

ياوي الى حصد القسي عرمرم
أغشى الوغي وأعف عند المغنم

لا ممعن هرباً ولا مستســـــلم
بمثقف صدق الكعوب مقـــــوم

ليس الكرمي على القنا بمحرم
يقضمن حسن بنانه والمعصــــم

بالسيف عن حامي الحقيقة معلم
هتاك غايات التجار ملـــــــــــــــوم

أبدى نواجذه لغير تبســـــــم
خضب البنان ورأسه بالعظلــم

بمهند صافي الحديدة مخـــــــــذم
يحذي نعال السبت ليس بتـــوأم

حرمت علي وليتها لم تحــــرم
فتجسسي أخبارها لي واعلـمي

والشاة ممكنةٌ لمن هو مرتــــم
رشإ من الغزلان حر أرثـــــم

والكفر مخبثةٌ لنفس المنعــــم
إذ تقلص الشفتان عن وضح الفـم

غمراتها الأبطال غير تغمغــم
عنها ولكني تضايق مقدمــي

يتذامرون كررت غير مذمــم
أشطان بئر في لبان الأدهـــم

ولبانه حتى تسربل بالــدم
وشكى إلــى بعبرةٍ وتحمحم

ولكان لو علــم الكلام مكلمي
قيل الفــوارس ويك عنتر أقدم

من بين شيظـمةٍ واجرب شيظم
قلبي وأحفـــزه بأمر مبرم

للحرب دائرةٌ على ابني ضمضم
والناذرين إذا لم الـــقهما دمي

جزر السباع وكل نســـر قشعم
هل غاذر الشعراء من متــردم

يا دار عبلة بالجواء تكـلمــي
فوقفت فيها ناقتي وكــأنــها

وتحل عبلة بالجواء وأهلـــنا
حييت من طلل تقادم عهــده

حلت بأرض الزائرين فاصبحــت
علقتها عرضاً وأقتل قومهـــا

ولقد نزلت فلا تظني غيـــره
كيف المزار وقد تربع أهــلـها

إن كنت أزمعت الفراق فإنـما
ما راعني إلا حمولة أهلـــها

فيها اثنتان وأربعون حلــوبــةً
إذ تستبيك بذي غروب واضـح

وكأن فارة تاجر بقسيـــمة
أو روضة أنفاً تضمن نبتـــها

جادت عليه كل بكرٍ حــــرةٍ
سحا وتسكابا فكل عشيـــة

وخلا الذباب بها فليس ببـــارح
هزجاً يحك ذراعه بذراعــــــه

تمسى وتصبح فوق ظهر حــشية
وحشيتي سرج على عبل الشوى

هل تبلغني دراها شـــــدنيه
خطارة غب الســــــرى زيافه

وكأنما تطـــــــس الأكام عشية
تأوي له قـــــــلص النعام كما أوت

يــــــــتــبعـــن قلة رأسه وكأنه
صعل يعود بذي العـــشيرة بيضه

شربت بماء الدحرضــين فاصبحت
وكأنما تنأى بجانـــب دفها الـ

هر جنيب كلــما عطفت له
بركت على جنب الرداع كأنـما

وكأن ربا او كحيلاً معقـــداً
ينباع من ذفرى غضوب جســره

إن تغدفي دوني القناع فإننــي
أثني علي بما علمت فإننــي

وإذا ظلمت فإن ظلمي باســـل
ولقد شرب من المدامة بعـــدما

بزجاجة صفراء ذات أســـرةٍ
فإذا شربت فإنني مستهـــلك

وإذا صحوت فما اقصر عن نـدى
وحليل غانية تركت مجــدلاً

سبقت يداي له بعاجل طعـــنه
هلا سألت الخيل يا ابنة مالــك

إذ لا أزال على رحالة سابــح
طوراً يجرد للطعان وتــارةً

يخبرك من شهد الوقيـعة أنني
ومدجج كره الـــــكماة نزاله

جادت له كـــفي بعاجل طعنةٍ
فشككـــت بالرمح الأصم ثيابه

فـــتركته جزر السباع ينشنه
ومشك سابغةٍ هتكت فروجـــها

ربذ يداه بالقداح إذا شتــــــا
لما رآني قد نزلت أريـــــــده

عهدي به مد النهار كأنمـــــا
فطعنته بالرمح ثم علوتـــــــه
بطل كأن ثيابه في سرحـــــــةٍ
يا شاة ما قنص لمن حلت لــــــه

فبعثت جاريتي فقلت لها اذهبـي
قالت رأيت من الأعادي غـــرةً

وكأنما التفتت بجيد جدايــــــــةٍ
نبئت عمراً غير شاكر نعمتـــــي

ولقد حفظت وصاة عمي بالضحى
في حومة الحرب التى لا تشتـكي

إذ يتقون بي الأسنة لم أخـــــــم
لما رايت القوم أقبل جمعهــــــم

يدعون عنتر والرماح كأنـــــها
مازلت أرميهم بثغرة نحــــــره

فازور من وقع القنـــــــا بلبانه
ولو كان يدري ما المحاورة اشتكى

ولقد شفى نفسي وأذهب سقمها
والخيل تقتحم الــــخبار عوابساً

ذلل ركابي حيث شئت مشايعي
ولقد خشيت بأن أموت ولم تكن

الشاتمي عرضي ولم أشتمهما
إن يفعلا فلقـــــد تركت أباهما

الموضوع الأصلي: من شعر وقصص عنترة بن شداد || الكاتب: سعد الجابري || المصدر: منتديات ديوان حرب

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، هاكات ، استايلات





lk auv ,rww ukjvm fk a]h]




 توقيع : سعد الجابري

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك

رد مع اقتباس
قديم 01-22-2011, 09:07 PM   #2
المشرف العام


الصورة الرمزية سعد الجابري
سعد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (04:26 PM)
 المشاركات : 4,760 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : سعد الجابري



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : سعد الجابري

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


رد مع اقتباس
قديم 01-22-2011, 09:55 PM   #3


الصورة الرمزية منيف الغرابي
منيف الغرابي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 214
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 08-26-2013 (01:00 PM)
 المشاركات : 1,827 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : منيف الغرابي



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : منيف الغرابي



رد مع اقتباس
قديم 01-22-2011, 11:12 PM   #4


الصورة الرمزية عابد الحربي
عابد الحربي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 203
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 04-14-2014 (02:09 PM)
 المشاركات : 2,464 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : عابد الحربي



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : عابد الحربي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 01-24-2011, 07:58 AM   #5
المشرف العام


الصورة الرمزية سعد الجابري
سعد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (04:26 PM)
 المشاركات : 4,760 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : سعد الجابري



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : سعد الجابري

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


رد مع اقتباس
قديم 01-24-2011, 07:59 AM   #6
المشرف العام


الصورة الرمزية سعد الجابري
سعد الجابري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 341
 تاريخ التسجيل :  Aug 2010
 أخر زيارة : يوم أمس (04:26 PM)
 المشاركات : 4,760 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue

اوسمتي

افتراضي



انا : سعد الجابري



لا يمكنكم مشاهده باقي المشاركة لأنك زائر ...
فإذا كنت مشترك مسبقا معنا  فقم بتسجيل دخول بعضويتك للمتابعة وإذا لم تكن  فيمكنك تسجيل عضوية جديدة مجانا ً ( من هنا )
اسم العضوية
كلمة المرور


 
 توقيع : سعد الجابري

سبحان الله وبحمده
سبحان الله العظيم
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

Loading...


vBulletin® , Copyright ©2000-2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010

Security team

This Forum used Arshfny Mod by islam servant
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009